دراسة علمية: للوقاية من إصابات الفيروسات عليكم بالسلينيوم والزنك وفيتامين D

تشكل عدوى فيروس كورونا الجديد (COVID-19) تهديدًا خطيرًا عالميًا للصحة والاقتصاد بسبب نقص اللقاحات والعلاجات لهذه العدوى، العامل المشترك للحالات التي تؤدي لتقدم الأعراض الخطير هو الالتهاب منخفض الدرجة، على سبيل المثال، كما يظهر في متلازمة التمثيل الغذائي والسكري والفشل القلبي، والتي قد يساهم فيها نقص المغذيات الدقيقة، وأشار الباحثون أن الهدف من هذه الدراسة هو استكشاف فائدة التدخل المبكر بالمغذيات الدقيقة، مع التركيز على الزنك Zinc والسيلينيوم Selenium وفيتامين د، للتخفيف من تطور COVID-19وتأثيرات الإصابة الخطيرة.

وقد قام ناشرو الدراسة بالبحث عبر الإنترنت عن مقالات منشورة في الفترة 2010-2020 حول الزنك والسيلينيوم وفيتامين D وتأثير استخدام هذه المركبات مع الفيروسات ذات الصلة ومنها فيروس كورونا.

أما النتائج فجاءت، بأن هناك بعض الدراسات قد قدمت أدلة مباشرة على الارتباط بين الزنك والسيلينيوم وفيتامين D وCOVID-19، ويعد الإمداد الكافي من الزنك والسيلينيوم وفيتامين د ضروريًا لمقاومة الالتهابات الفيروسية الأخرى، ووظائف المناعة، وتقليل الالتهاب. ومن ثم، يُقترح أن التدخل الغذائي الذي يضمن وضعًا مناسبًا قد يحمي من فيروس كورونا الجديد SARS-CoV-2 (متلازمة الجهاز التنفسي الحادة – فيروس كورونا -2) ويخفف من أعراض مسار COVID-19.

وجاءت خلاصة البحث بتوصية الخبراء ببدء تناول مكملات بكميات كافية في المناطق عالية الخطورة و / أو بعد وقت قصير من وقت الإصابة المشتبه بها بفيروس SARS-CoV-2. يجب أن تحظى الموضوعات في المجموعات المعرضة للخطر بأولوية عالية فيما يتعلق بهذا العلاج الغذائي المساعد، والذي يجب أن يبدأ قبل إعطاء تدابير طبية محددة وداعمة.

شاهد أيضاً

عقار رمديسفير Remdesivir من وزارة الصحة المصرية إلى نظيرتها اللبنانية

أعلنت سفارة جمهورية مصر العربية في لبنان في بيان أصدرته اليوم أنها قدمت 550 وحدة …