خبراء يحذرون من انفجار هائل… وكارثة “نارية”!

أشار خبراء إلى أن النشاط البركاني المتزايد في كافة أنحاء العالم يمكن أن يؤدي إلى انفجار هائل، الأمر الذي قد يسبب كارثة وصفوها بـ “النارية”.

وبحسب موقع Planet News “يلاحظ في الوقت الحاضر تزايدا في نشاط أكثر من 25 بركانا في العالم، وهناك 13 بركان آخر يزداد نشاطها للغاية. وإضافة لهذا ترصد هزات أرضية بالقرب من هذه البراكين أو بداخلها”.

ووفقا للخبراء يشير هذا إلى أن حجرات الصهارة بدأت تمتلئ أو أن الصهارة تقترب من السطح. فمثلا قذف بركان بوبوكاتبتبيل في المكسيك، رمادا بركانيا إلى ارتفاع ستة كيلومترات، وبركان باكايا في غواتيمالا قذف الرماد البركاني إلى نفس الارتفاع ورافقه قذف حمم بركانية غطت مسافة 150 مترا في جميع الاتجاهات. وأما بركان فويغو في غواتيمالا فقد قذف هو الآخر كميات هائلة من الرماد البركاني. ونفس الشيء حصل مؤخرا في بركان سانغايو في الأكوادور وسابنكايا في بيرو، بحسب وكالة أنباء نوفوستي الروسية.

توازيا، يشير خبراء البراكين، إلى أن الدائرة البركانية للمحيط الهادئ، تستعد لانفجار هائل لا يصدق، يمكن أن يسبب وقوع كارثة حقيقية، حيث سيؤدي تدفق الحمم البركانية إلى تدمير المدن القريبة المجاورة لهذه البراكين، أو تغطيها طبقة سميكة من الرماد البركاني.

شاهد أيضاً

الهند: مراهقتان تكتشفان كويكبا HLV2514 يتجه نحو الأرض!

في حدث نادر ومستغرب، قال معهد هندي في مجال تعليم الفضاء، الاثنين 27 تموز (يوليو)، …