تعرض موقع “تويتر” لعملية قرصنة ضخمة وإيقاف عدد كبير من الحسابات

تعرض موقع التواصل الإجتماعي “تويتر” مساء أمس الأربعاء لعملية قرصنة ضخمة، شملت خرقا أمنيا لحسابات عالمية شهيرة تستخدم هذه المنصة الإجتماعية، وتم وإرسال تغريدات مزيفة من تلك الحسابات، بالطلب بدفع مبالغ ضخمة بعملة “البيتكوين” الإلكترونية مع وعود بمضاعفتها.

وقد أعلن موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، أمس الأربعاء، أنه فتح تحقيقا في عملية القرصنة الضخمة، التي تعرض لها الموقع خلال الساعات الماضية والذي تسببت في حالة إرباك لدى ملايين المستخدمين، وأشار فريق “تويتر” في بيان أنه تم منع كافة الحسابات الموثقة من التغريد، أو تغيير الرقم السري لحين حل مشكلة الاختراق.

وطلبت بعض هذه التغريدات المزورة التي تم نشرها على حسابات لديها متابعين كثر واستهدفت متابعينها بدفع مبالغ بعملة “البيتكوين” خلال نصف ساعة إلى عنوان معين بهدف مضاعفتها.

من بين الحسابات التي تعرضت لهذه القرصنة مع نشر إعلانات مشابهة: حساب المؤسس المشارك لشركة مايكروسوفت بيل غيتس، وحساب رئيس شركة أمازون جيف بيزوس، والمرشح الديموقراطي إلى الانتخابات الرئاسية الأميركية جو بايدن، والرئيس الأميركي السابق باراك أوباما ورئيس بلدية نيويورك السابق مايكل بلومبرغ، ومغني الراب كايني ويست، بالإضافة إلى حسابات شركات مثل “أبل” و”أوبر” Uber و”جيميني” Gemini.

كما أشارت التغريدات عن أنباء عن خرق لحساب بعض العاملين في المنصة، حيث تسمح إدارة “تويتر” للعاملين بالإطلاع على معلومات لهذه الحسابات، وتمكن المقرصنون بالتالي من الدخول إلى الحسابات الموثقة بعدها، والتغريد، ما دفع المنصة إلى حذف التغريدات، وتوقيف العمل فيها بالإضافة إلى عدد كبير من الحسابات، للتدقيق فيما حصل، وعلى كمية المعلومات التي تمكن المقرصنون من الحصول عليها.

وأوضح موقع “تويتر” في تغريدات متلاحقة، أنه ستتم إعادة العمل في هذه الحسابات فور التأكد من أن الحساب آمن مع متابعة التدقيق والتحقيق لمعرفة كيفية حصول هذا الأمر.

وقد انعكس هذا الأمر على أسهم موقع التواصل الإجتماعي الشهير، إذ انخفضت قيمته حوالي 4 بالمئة خلال الساعات السابقة، وانخفضت بذلك القيمة السوقية لشركة “تويتر” بنحو مليار دولار خلال ساعة من التداولات، ورغم هبوط سعر سهم “تويتر” خلال التعاملات إلا أنه أغلق تعاملات أمس على ارتفاع.

ومن هذه التغريدات المزورة ما نشر على حساب إيلون ماسك، رئيس شركة تسلا، “أربعاء سعيد! سأقدم بيتكوين إلى كل متابعي. سأضاعف كل المبالغ التي يتم إرسالها على عنوان البيتكوين الموجود في الأسفل”.

وقد أشارت تعليقات ومنشورات على تويتر أنه تم إرسال آلاف الدولارات بعملة البيتكوين ممن وقعوا ضحية هذه العملية الاحتيالية، وقال موقع تويتر إنّه “يراجع” ما جرى وسيُصدر قريباً بياناً بهذا الشأن.

شاهد أيضاً

الهند: مراهقتان تكتشفان كويكبا HLV2514 يتجه نحو الأرض!

في حدث نادر ومستغرب، قال معهد هندي في مجال تعليم الفضاء، الاثنين 27 تموز (يوليو)، …