لقاح “أوكسفورد” المضاد لكورونا حقق فعالية بنسبة 100 بالمئة

قال الدكتور أحمد محمود سالمان الخبير في علم المناعة وأبحاث تطوير اللقاحات في معهد إدوارد جينر بـ “جامعة أوكسفورد” البريطانية إن الفيروس الذي تطوره الجامعة الآن ضمن تجاربها هو فيروس الشمبانزي، لافتا إلى أن الجامعة استعانت بهذا الفيروس لعدم وجود مناعة داخل جسم الإنسان ضده وفقا لصحيفة الشروق.

والدكتور أحمد محمود سالمان، هو المصري الوحيد بفريق جامعة أوكسفورد الذي يعمل على إنتاج لقاح مضاد لفيروس كورونا المستجد COVID-19، وقال في حديث متلفز إن الفكرة تعتمد على وضع جزء من المادة الوراثية المقابلة للقاح في فيروس الشمبانزي لتدريب الجهاز المناعي على التعرف على فيروس كورونا، لافتا إلى أنه تمت إزالة كل جينات التكاثر منه لضمان أمانه داخل جسم الإنسان.

وأوضح سالمان أن الخلايا داخل الجسم المناعي تبدأ في عرض فيروس الشمبانزي على جهاز المناعة حتى يستطيع تكوين ذاكرة عن شكله ويبدأ في تجهيز جيش كامل للقضاء على أي فيروسات مشابهة، أو حدوت العدوى بفيروس كورونا.

والجدير بالذكر أن الجامعة بدأت التجارب الإكلينيكية على القرود والفئران أواخر آذار (مارس) الماضي والتي أظهرت نتائج مبشرة، ولفت سالمان إلى أن الجامعة لقحت أول متطوع في التجارب السريرية في الـ 23 من نيسان (أبريل) الماضي، مؤكدا أن التجربة أظهرت فعالية بنسبة 100 بالمئة على القرود، منوها إلى أن القرود الستة الذين تم تطعيمهم بالفيروس، من إجمالي تسعة استعانت بهم الجامعة، لم يتعرضوا للالتهاب الرئوي.

الدكتور سالمان… بعض السيرة

إضافة إلى أنه خبير في علم المناعة وأبحاث تطوير اللقاحات في معهد إدوارد جينر بـ “جامعة أوكسفورد” البريطانية، يعمل الدكتور سالمان مدرسا لعلم المناعة، وهو زميل كلية كيلوج في جامعة أكسفورد بالمملكة المتحدة، وأحد أبناء كلية العلوم في جامعة عين شمس المصرية.

وسالمان أيضا هو الأستاذ المساعد الرئيسي للبروفسور أدريان هيل، مدير معهد إدوارد جينر في جامعة أوكسفورد، وقد تمكن الفريق البحثي الذي يشارك معه، من إيجاد لقاح لفيروس كورونا المستجد COVID-19 منذ أن بدأ انتشار الفيروس في الصين.

شاهد أيضاً

الهند: مراهقتان تكتشفان كويكبا HLV2514 يتجه نحو الأرض!

في حدث نادر ومستغرب، قال معهد هندي في مجال تعليم الفضاء، الاثنين 27 تموز (يوليو)، …