حتى الأسماك تصاب باليأس… وتعاني الإكتئاب!

حتى الأسماك تصاب باليأس وتعاني الإكتئاب، هذا ما اكتشفه علماء الأحياء Biologists في دراسة علمية حديثة، حيث قاموا باختبار بعض الأدوية المضادة للاكتئاب عليها، وقد نشرت مجلة Neuroscience Methods نتائج دراستهم.

وتعد النماذج التجريبية الحيوانية أداة قيمة في أبحاث علم الأعصاب العاطفي الانتقالي، بحيث أصبح النمط الظاهري للاكتئاب السريري والتجريبي هو الهدف الرئيسي لنماذج الاكتئاب الحيواني القائمة على اليأس السلوكي، حيث تعد الاضطرابات العاطفية، ولا سيما الاكتئاب والقلق، هي أمراض عقلية منتشرة للغاية بين البشر، وفق ما أشارت وكالة أنباء نوفوستي الروسية.

شارك في الدراسة علماء من روسيا والبرازيل والصين تلقوا منحة من المؤسسة الروسية للبحوث الأساسية، وأجريت التجارب على أسماك تسمى بـ “زبرا دانيو” Zebra Danio بطول 4 سنتيمترات يربيها عادة العلماء في الأحواض المائية الصناعية.

وقال الباحث في معهد علم النفس الأحيائي في جامعة بطرسبورغ قسطنطين ديومين: “اكتشفنا أولا أن أسماك Zebra Danio تتعرض لظاهرة اليأس، ثم توصلنا إلى استنتاج يفيد بأن استخدام مضادات الاكتئاب تجاه الأسماك التي تتعرض لليأس يؤدي إلى نتيجة يمكن مقارنتها بتأثير تلك الأدوية على القوارض والبشر.

وخلص العلماء إلى أن الكآبة هي آلية أقدم بكثير مما كانوا يعتقدون سابقا وظهرت منذ 340 مليون عام، مع العلم أن اليأس هو أحد أعراضها، موضحين أن التجارب أجريت على أسماك Zebra Danio التي تتكاثر بسرعة، ما سمح للعلماء بتعقب آثار تأثير مضادات الاكتئاب على ذريتها.

تجدر الإشارة إلى أن الكآبة تعتبر مرضا خطيرا للدماغ يصيب 10 بالمئة من البشر ويدفع بهم غالبا إلى الانتحار في حال استخدام الأدوية غير الفعالة، وفقا للمصدر عينه.

شاهد أيضاً

الهند: مراهقتان تكتشفان كويكبا HLV2514 يتجه نحو الأرض!

في حدث نادر ومستغرب، قال معهد هندي في مجال تعليم الفضاء، الاثنين 27 تموز (يوليو)، …