كوكب المشتري العملاق “المحظوظ”… وصور “غير مسبوقة” بتقنية جديدة!

تمكن العلماء من التقاط صور عالية الدقة للكوكب العملاق المشتري Jupiter بتقنية التصوير “المحظوظ” lucky imaging، وظهر الكوكب بين طبقات الغلاف الجوي المميز الخاصة بكوكب المشتري وهو يتوهج من بين فجوات الغطاء السحابي السميك في ظاهرة أشبه ما تكون بـ “فانوس جاك”، أو فانوس اليقطين الذي يستخدم في عيد جميع القديسين في الولايات المتحدة الأميركية.

وأظهرت صور، رصدها تلسكوب جيميناي نورث Gemini North في هاواي، عن حدوث عواصف وبرق حول سحب محيطة بالكوكب ومكونة من الجليد المائي والسائل، مع توهج الكوكب من بين فراغات في الغطاء السحابي السميك.

والمشتري هو الكوكب الخامس الأقرب من الشمس والأكبر في المجموعة الشمسية، وهو كتلة عملاقة مكونة من الغاز ويعتقد أنه يشكل كتلة واحدة من ألف من كتلة الشمس ، ولكنه مرتين ونصف كتلة جميع الكواكب الأخرى في النظام الشمسي مجتمعة.

وأشار الباحث في علم الفلك من جامعة كاليفورنيا مايكل وونغ، والذي قاد الفريق البحثي إلى أن: “البيانات التي استطعنا الحصول عليها بالغة الأهمية لأنها سمحت لنا بدراسة أعمق لسحب المشتري وفقًا لنظام متتابع، وقد قمنا باستخدام تقنية قوية للغاية في التصوير تدعى التصوير المحظوظ”.

وتشتمل عملية التصوير هذه على التقاط عدد كبير من الصور لكوكب المشتري عبر تقنية التعريض الضوئي المنخفضvery short exposure images، خصوصا مع استقرار الغلاف الجوي للأرض، ومن ثم يتم اختيار الصور العالية الجودة فقط، والتخلص من الباقي، وتنافس الصور الملتقطة بهذه التقنية والتي تعتمد الأشعة تحت الحمراء تلك التي تم التقاطها من الفضاء.

شاهد أيضاً

الهند: مراهقتان تكتشفان كويكبا HLV2514 يتجه نحو الأرض!

في حدث نادر ومستغرب، قال معهد هندي في مجال تعليم الفضاء، الاثنين 27 تموز (يوليو)، …