لمكافحة فيروس كورونا COVID-19… السر لدى حيوان البنغولين!

خلصت دراسة علمية حديثة إلى أن حيوان البنغولين pangolin (آكل النمل الحرشفي) الذي يُعتقد أنه مسؤول عن نقل فيروس كورونا لأول مرة من الخفافيش إلى البشر، قد يكون محصنا ضد الفيروس التاجي COVID-19.

وبحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية، فإن ذلك يعني أن البنغولين، الذي يفتقر إلى جينين لاستشعار الفيروس، يمكن أن يصاب بالفيروس، ولكن من دون أي معاناة بالضرورة، ما يجعله مفتاحا محتملا لمحاربة فيروس كورونا المستجد COVID-19، وتعمل هذه الجينات بطريقة مشابهة لكاشفات الدخان، حيث تستشعر دخول الفيروس للجسم وتطلق الإنذار، ما يؤدي إلى استجابة مناعية.

وقال معد الدراسة، ليوبولد إيخارت، من جامعة فيينا الطبية في النمسا: “يُظهر عملنا أن البنغولين نجا عبر ملايين السنين من التطور، دون نوع من الدفاع المضاد للفيروسات، تستخدمه جميع الثدييات الأخرى. وستكشف المزيد من الدراسات عن البنغولين كيف تمكن من النجاة من العدوى الفيروسية، ما قد يساعد في وضع استراتيجيات علاجية جديدة للأشخاص المصابين بالعدوى الفيروسية”، ولدى البشر، يمكن أن يسبب COVID-19 استجابة مناعية التهابية، تسمى عاصفة السيتوكين، ما يؤدي إلى تفاقم حالة المريض.

وحتى الآن لا يفهم العلماء كيف تنجو حيوانات البنغولين بالضبط من فيروس كورونا، حيث أن افتقارها إلى هذين الجينين قد يكون له علاقة بذلك، وفقا لديلي ميل أيضا.

وقد نشرت النتائج الكاملة لهذه الدراسة في المجلة العلمية المتخصصة Frontiers in Immunology.

شاهد أيضاً

لا تأتي المصائب فرادى… بعد جائحة كورونا دبابير قاتلة تغزو أميركا وتهدد النحل والبشر

لا تأتي المصائب فرادى، فإلى جائحة كورونا، رصد علماء من الولايات المتحدة الأميركية نوعا من …