تطور مهم في علاج مرضى كورونا… علماء يكشفون سبب زيادة عدد الوفيات

في تطور لافت للإنتباه، خلصت دراسة علمية حديثة إلى معطيات لم تكن معروفة سابقا عن فيروس كورونا المستجد COVID-19، إذ أشارت دراسة نشرت حديثا إلى أن المرضى الذين يعانون من حالات متقدمة وحرجة جراء الإصابة بالفيروس، يتعرضون لتخثر دم غير طبيعي، الأمر الذي يفسر ظاهرة الوفيات الكبيرة لمن بلغ بهم المرض أشده.

ولاحظت الدراسة من خلال تتبع الحالات الحرجة أن المرضى الذين يعانون من مستويات أعلى من تخثر الدم، يكونون بحاجة ملحة لرعاية كبيرة وسريعة، بحسب علماء من المركز الأيرلندي لبيولوجيا الأوعية الدموية Irish Centre for Vascular Biology المعروفة اختصارا بـ ICVB، ونُشرت نتائج دراستهم في المجلة البريطانية لأمراض الدم (Haematology).

وبحسب الغارديان البريطانية، فقد وجد الباحثون أن تخثر الدم غير طبيعي حدث لدى المرضى الذين يعانون من عدوى شديدة من فيروس COVID-19، الأممر الذي يتسبب بحدوث جلطات دقيقة في الرئتين.

وقال مدير المركز الإيرلندي لبيولوجيا الأوعية الدموية واستشاري أمراض الدم في مستشفى سانت جيمس البروفسور جيمس أودونيل Professor James O’Donnell: “تشير نتائجنا الجديدة إلى أن COVID-19 مرتبط بنوع فريد من اضطرابات تخثر الدم، يتركز بشكل أساسي داخل الرئتين ويساهم بلا شك في ارتفاع مستويات الوفيات بين مرضى فيروس كورونا”، مضيفا: “فضلا عن الالتهاب الرئوي الذي يصيب الأكياس الهوائية الصغيرة داخل الرئتين، نجد أيضا مئات الجلطات الدموية الصغيرة في جميع أنحاء الرئتين”، ورأى أن “هذا الأمر يفسر سبب انخفاض مستويات الأوكسجين في الدم”.

ورأى أودونيل أن “فهم كيفية تشكل هذه الجلطات الدقيقة داخل الرئة أمر بالغ الأهمية، حتى نتمكن من تطوير علاجات أكثر فعالية للمرضى”، لافتا إلى أن ثمة “حاجة لمزيد من الدراسات”، إضافة إلى أن الدراسة رصدت أدلة حول مشكلة تخثر الدم غير الطبيعية لدى المصابين بمراحل متقدمة من عدو COVID-19، الأمر الذي يؤدي أيضا إلى زيادة كبيرة في الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

وقد أجرى الأستاذ أودونيل هذه الدراسة المشتركة مع المعدين الأوائل: الدكتورة هيلين فوغارتي والدكتور ليام تاونسند، إلى جانب الاستشاريين من تخصصات متعددة في مستشفى سانت جيمس والباحثين في جامعة RCSI للطب والعلوم الصحية، وكلية Trinity في العاصمة دبلن.

تجدر الإشارة إلى أن ثمة مزيدا من الأبحاث في إطار دراسة خلل الأوعية الدموية المرتبط باليروس، وقد تم تمويل الأبحاث بشكل مشترك من قبل مجلس البحوث الصحية ومجلس البحوث الإيرلندي، كجزء من تمويل دراسة Covid-19 Rapid Response من الحكومة الإيرلندية، بحسب المصدر عينه.

شاهد أيضاً

الهند: مراهقتان تكتشفان كويكبا HLV2514 يتجه نحو الأرض!

في حدث نادر ومستغرب، قال معهد هندي في مجال تعليم الفضاء، الاثنين 27 تموز (يوليو)، …