الصحة العالمية: لقاحات كورونا الواعدة لن تظهر قبل 2021

أكدت منظمة الصحة العالمية WHO أنه في ظل جائحة كورونا المستمرة بات “المستقبل يتطلب تلقيح جميع الناس” ضد الفيروس المستجد COVID-19، مستدركة أن “اللقاحات الواعدة التي يمكنها أن تكون فعالة لن تظهر قبل الربع الأول من العام القادم 2021″، مشيرة إلى “ثمة حوالي 80 لقاحا قيد التقييم، 5 أو 6 منها على الأقل واعدة للغاية، يمكنها أن تكون فعالة بحلول الربع الأول من العام المقبل”.

وفي السياق عينه أدلى مدير المنظمة العالمية WHO رانييري غويرا Ranieri Guerra بتصريحات لصحيفة “ميساجيرو” الإيطالية اليوم (الخميس) أشار فيها إلى أن “منصة دراسة اللقاح هي نفسها التي كانت مع السارس”، وأن “البحث عن لقاح ضد كورونا لم يبدأ من الصفر”، مضيفا: “على مستوى منظمة الصحة العالمية، نتخذ الاحتياطات لضمان أن تكون تكلفة اللقاح قابلة للتحكم بها من قبل أي جهة تقوم بتطويره”، منوها إلى أنه “لا يمكن أن يقتصر توفير اللقاح لمن يستطيعون تحمل تكلفته فقط”.

وأكد غويرا – بحسب وكالة آكي – أنه “في غضون ذلك، هناك حاجة إلى تطبيق قواعد الوقاية واحترامها”، وبشكل خاص “في الأماكن المزدحمة كوسائل النقل العام”، دون أن يخفي “القلق من هذه النقطة”.

وذكر أنه “يمكن لمكتب أو مصنع ما التكيف مع اللوائح الصحية”، في حين أن “خدمات النقل العام من المحتمل أن تكون أكثر خطورة لأن الناس الذين يستخدمونها في تحرك مستمر”.

شاهد أيضاً

ارتفاع سعر صرف الدولار صباحا في السوق السوداء في لبنان

ارتفع سعر صرف الدولار صباحا ومنذ قليل في السوق السوداء في لبنان ليسجل بين 7150 …