العلماء قلقون… طاعون السلمندر “فيروس” مشابه لكورونا يظهر في ألمانيا

هل نحن أمام جائحة ثانية وفيروس جديد أشد خطرا وأكثر فتكا؟ هذا السؤال يلح طرحه مع ظهور فيروس جديد (مصدره آسيا أيضا) في منطقة حوض الرور في ولاية شمال الراين – وستفاليا في ألمانيا، وهو فيروس وصفه العلماء بـ “مثير للقلق” نظرا للتشابه الكبير بينه وبين فيروس كورونا المستجد COVID-19.

فطر جلدي مميت

ويرى العلماء أن كورونا وإن قضى على عشرات الآلاف من الناس، إلا أنه لا يؤثر على الحيوانات، فيما الفيروس الجديد ويعرف بـ “طاعون السلمندر” فيشكل تهديدا لها ويمكن أن يكون مميتا لبعض الحيوانات.

وقالت وكالة الأنباء الألمانية DPA فإن طاعون السلمندر Salamander plague، هو عبارة عن فطر جلدي مميت وينتشر الآن، ويعرف أيضا المعروف باسم Bsal أو Batrachochytrium salamandrivorans وبدأ يثير قلق العلماء لأنه قد يؤدي إلى “طاعون السلمندر”، ويسبب انقراضا جماعيا للأنواع المصابة.

التشابه بين طاعون السلمندر كورونا

وبحسب العلماء أيضا، فإن العديد من أوجه الشبه بين طاعون السلمندر وفيروس كورونا، كما ورد في موقع RUHR24.de، ويشرح هانز-ديتر أوتيربين Hans-Dieter Otterbein خبير رعاية الحيوانات في منظمة أغارد لحماية الطبيعة في دورتموند، أن فطريات الجلد أتت على الأرجح من آسيا، ولكن دون إمكانية تحديد المنطقة بدقة.

وظهر العامل الممرض الخطير لأول مرة في شمال الراين، وستفاليا في شمال إيفل، ولكنه انتشر بالفعل في منطقة حوض الرور وتسبب في انخفاض كبير في أعداد السلمندر الناري هناك.

ووفقا لمجموعة العمل حول حماية البرمائيات والزواحف Agard، لا يؤثر الفطر على أنواع السلمندر الناري فحسب، بل يؤثر أيضا على نوع آخر يعرف باسم Northern crested newt، وهو النوع الذي تحميه ألمانيا بصرامة، بحسب ما أشار الموقع الإلكتروني لصحيفة “إكسبرس” البريطانية.

جراثيم فطرية

وقال خبير حماية الحيوان أوتيربين، إن طاعون السلمندر يمثل أيضا تهديدا خطيرا لبقاء البرمائيات الأوروبية الأخرى، وفقا لأوتيربين، تم الكشف عن Bsal لأول مرة في إيسن في عام 2018، ثم في بوخوم، وويتن، ومنذ نهاية عام 2019، أصاب السلمندر الناري في غابات دورتموند.

وذكر أوتيربين أيضا أن Bsal كان يظهر بقوة بشكل خاص في المناطق التي يجتمع فيها العديد من الأشخاص، وهنا يبدأ التشابه مع فيروس كورونا، وعلى غرار COVID-19، يجب كسر سلسلة عدوى Bsal في أقرب وقت ممكن، رغم أنه ليس فيروسا بل جراثيم فطرية.

للإطلاع على الموضوع من مصدره يرجى الضغط على الرابط أدنا:

express.co.uk

شاهد أيضاً

الهند: مراهقتان تكتشفان كويكبا HLV2514 يتجه نحو الأرض!

في حدث نادر ومستغرب، قال معهد هندي في مجال تعليم الفضاء، الاثنين 27 تموز (يوليو)، …