دراسة فاجأت العلماء… دواء متاح في أنحاء العالم يقتل “كورونا” خلال 48 ساعة

في مسار طبي يخالف توقعات العلماء حيال جائحة كورونا، وفي دراسة حديثة جاءت بمثابة مفاجأة في الوسط العلمي، وقدمت أملا في إمكانية القضاء على الفيروس التاجي المستجد COVID-19، أظهر دواء مضاد للطفيليات متاح في كافة أنحاء العالم قدرته على قتل فيروس “كورونا” في غضون 48 ساعة، وفق ما أشار موقع eurekalert.org العلمي المتخصص التابع لـ “الرابطة الأميركية للعلوم المتقدمة” American Association for the Advancement of Science المعروفة اختصار بـ AAAS.

لا نذكر ذلك لنبيع الناس أوهاما، ولذا نذكر المراجع العلمية العالمية، فقد أشار إلى أن دراسة لمعهد الطب الحيوي Biomedicine Discovery Institute (BDI) في جامعة موناش Monash University الأسترالية ومعهد بيتر دوهرتي للعدوى والمناعة Peter Doherty Institute of Infection and Immunity (Doherty Institute) حول عقار إيفرمكتين Ivermectin أظهرت نتائج واعدة في مكافحة الفيروس.

وأوضح قائد الدراسة والمشرف عليها الدكتور كايلي واغستاف Kylie Wagstaff: “وجدنا أن جرعة واحدة يمكن أن تزيل أساسا جميع الحمض النووي الريبي الفيروسي (إزالة فعالة لجميع المواد الوراثية للفيروس) في غضون 48 ساعة”.

وبحسب الموقع العلمي، فإن الخطوة التالية أمام العلماء هي تحديد الجرعة البشرية الصحيحة، للتأكد من أن المستوى المستخدم في المختبر آمن للبشر، وأضاف واغستاف: “في الأوقات التي نواجه فيها وباءً عالمياً ولا يوجد علاج معتمد، إذا كان لدينا مركب متوفر بالفعل في جميع أنحاء العالم، فقد يساعد الناس في أقرب وقت”.

تجدر الإشارة إلى أن العقار هو دواء مضاد للطفيليات وافقت عليه إدارة الأغذية والعقاقير، كما تبين أنه فعال في المختبر ضد الفيروسات بما في ذلك فيروس نقص المناعة البشرية وحمى الضنك والإنفلونزا، فضلا عن أن الدراسة هي نتاج عمل مشترك بين معاهد ومؤسسات علمية عدة، ونشر في مجلة البحوث المضادة للفيروسات.

يمكنكم الإطلاع على المادة الإخبارية من مصدرها باللغة الإنكليزية بالضغط: هنا.

شاهد أيضاً

الهند: مراهقتان تكتشفان كويكبا HLV2514 يتجه نحو الأرض!

في حدث نادر ومستغرب، قال معهد هندي في مجال تعليم الفضاء، الاثنين 27 تموز (يوليو)، …