متى يصبح أول لقاح ضد فيروس “كورونا” متاحا في العالم؟!

لا لقاح سيكون جاهزا لمواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد أو المتحور COVID-19 قبل سنة من الآن، وهي مدة مقبولة بالقياس العلمي، ذلك أن أي لقاح لا بد وأن يمر بسلسلة طويلة من التجارب، من المختبرات إلى التجارب السريرية لمعرفة مدى نجاعتها ومدى آثارها الجانبية.

في هذا السياق، حددت وكالة الأدوية الأوروبية European Medicines Agency التابعة لـ “الاتحاد الأوروبي” الفترة الزمنية المتوقعة كي يصبح أول لقاح لفيروس كورونا المستجد COVID-19 جاهزا، والأهم أن يكون متوافرا بكميات كافية تفي بحاجة دول العالم.

وبحسب الوكالة، فإنها “تقدّر أن يستغرق الأمر عاما واحدا على الأقل، قبل أن يصبح اللقاح ضد COVID-19 جاهزا للحصول الموافقة، ومتوافرا بكميات كافية للاستخدام على نطاق واسع”، مضيفة أن ذلك يعتمد على المعلومات الحالية المتاحة، والخبرة السابقة لتطوير اللقاحات.

تجدر الإشارة إلى أن السباق مستمر لتطوير لقاح ضد الفيروس ليس في أوروبا فحسب، وإنما في الصين والولايات المتحدة الأميركية، فضلا عن شركات الأدوية العالمية ومختبرات الأبحاث في سائر أنحاء العالم.

وأكدت وكالة الأدوية الأوروبية European Medicines Agency ومقرها هولندا أن لقاحين دخلا بالفعل المرحلة الأولى من التجارب السريرية التي أجريت على متطوعين أصحاء.

شاهد أيضاً

عقار رمديسفير Remdesivir من وزارة الصحة المصرية إلى نظيرتها اللبنانية

أعلنت سفارة جمهورية مصر العربية في لبنان في بيان أصدرته اليوم أنها قدمت 550 وحدة …