9 تريليونات خسائر الأسواق المالية العالمية… وهبوط حاد في أسعار النفط أيضا بسبب “كورونا”

شهد اليوم الإثنين انهيارا في أسعار الأسهم في الأسواق المالية في كافة أنحاء العالم يوم الاثنين، كما انهارت أسعار النفط وسط استمرار حالة عدم اليقين بسبب انتشار فيروس كورونا الجديد، مما أدى إلى عمليات بيع بشكل متزايد حول العالم.

قال Bank of America في مذكرة بحثية، بعد أن أغلقت الأسواق الأمريكية في أعماق “المنطقة الحمراء” مرة أخرى يوم الخميس، “لقد تعرضت الأسواق العالمية لضربة كبيرة بالفعل – هناك خسائر بحوالي 9 تريليونات دولار من الأسهم العالمية في تسعة أيام”.

وقد افتتحت الأسواق في منطقة آسيا والمحيط الهادئ اليوم الاثنين كما يلي:

انخفض مؤشر S & P / ASX 200 الأسترالي بنسبة 5.9 ، مما يضع المؤشر في وتيرة أكبر انخفاض له منذ تشرين الأول/أكتوبر 2008.

هبط مؤشر نيكي 225 الياباني بنسبة 5 بالمئة تقريبًا، وكان أقل من 20 الف نقطة، متجهًا إلى أدنى مستوى إغلاق له منذ أكثر من عام، وفقد مؤشر Hang Seng في هونغ كونغ أكثر من 4 بالمئة بعد افتتاح الأسواق، مما أدى إلى ارتفاع المؤشر لأكبر انخفاض له منذ أكثر من عامين، كما انخفض مؤشر كوسبي في كوريا الجنوبية 3 بالمئة، وانخفض مؤشر شنغهاي المركب الصيني بنسبة 2 بالمئة.

كما واجهت وول ستريت خسائر فادحة خلال الأسابيع القليلة الماضية بسبب المخاوف المحيطة بفيروس كورونا، خلال الأسبوع الأخير من شهر فبراير ، شهدت أسواق الأسهم الأمريكية أسوأ أسبوع لها منذ الأزمة المالية ، ولا يبدو أن الاضطراب الاقتصادي الناجم عن الفيروس قد بدأ يستسلم.

ولكن يبدو أن انهيار أسعار النفط يزيد الأمور سوءًا، بدأت الأسعار تعاني بعد انهيار تاريخي يوم الأحد، عندما صدمت المملكة العربية السعودية السوق من خلال شن حرب أسعار ضد روسيا حليفتها السابقة في وقت ما.

وقد انخفضت أسعار النفط في الولايات المتحدة بنسبة تصل إلى 27 بالمئة إلى أدنى مستوى في أربع سنوات عند 30 دولارًا للبرميل، حيث يستعد التجار في المملكة العربية السعودية لإغراق السوق بالنفط الخام في محاولة لاستعادة حصتها في السوق.

تم تداول النفط الخام مؤخرًا بنسبة 22 بالمئة أقل ووصل السعر إلى 32 دولارًا للبرميل، كما انخفض خام برنت، المؤشر العالمي، بنسبة 22 بالمئة ليصل إلى 35 دولار للبرميل، ووفقا لـ Refinitiv وهي شركة استشارات معلوماتية مالية بارزة، فإن كلا عقدي النفط يسيران على المسار لأسوأ يوم لهما منذ عام 1991.

عن CNN Business بتصرف

شاهد أيضاً

ارتفاع سعر صرف الدولار صباحا في السوق السوداء في لبنان

ارتفع سعر صرف الدولار صباحا ومنذ قليل في السوق السوداء في لبنان ليسجل بين 7150 …