حوالي 50 بالمئة من مبيعات سيارات النروج… كهربائية!

قال الاتحاد النروجي للطرق (NRF) يوم الاثنين الماضي إن ما يقرب من 60 بالمئة من كافة السيارات الجديدة التي بيعت في البلاد الشهر الماضي كانت كهربائية بالكامل ، “وهو رقم قياسي عالمي حيث تسعى البلاد إلى إنهاء مبيعات السيارات التي تعمل بالوقود الأحفوري بحلول عام 2025” ، وفقًا لتقارير “رويترز”.

وقد أدى إعفاء محركات البطاريات من الضرائب المفروضة على سيارات الديزل والبنزين إلى تحويل جذري في سوق السيارات في النروج ، حيث زادت مبيعات العلامات التجارية مثل “تسلا” Tesla، وقال اتحاد الطرق النروجي (NRF) عند إعلانه عن أحدث بيانات المبيعات يوم الاثنين ، إن سيارة Tesla’s (TSLA.O) موديل 3 كانت أكثر السيارات مبيعًا في النروج، حيث باعت “تسلا” 3760 مركبة خلال شهر حزيران/يونيو، أي ما نسبته 24.5 بالمئة من حصة سوق السيارات الجديدة في البلاد، وكانت الأكثر مبيعا خلال النصف الأول من العام، كما وارتفعت مبيعات Nissan ، مع طراز Leaf الخاص بها، بالمقابل أضر هذا الأمر بمبيعات Toyota و Daimler وغيرها.

وارتفعت نسبة مبيعات السيارات الكهربائية بالكامل خلال النصف الأول من العام الحالي إلى 48.4 بالمئة، وفي عام 2018، ارتفعت مبيعات السيارات الكهربائية في النروج إلى حصة قياسية في السوق بلغت 31.2 بالمئة من 20.8 بالمئة في عام 2017 ، متقدمة بفارق كبير عن أي دولة أخرى، واضطر المشترون إلى الانتظار مع جهود المنتجين لمواكبة الطلب.

وجاءت الزيادة الكبيرة في السيارات الكهربائية إلى 58.4 بالمئة من حصة السوق في شهر آذار/مارس، حيث عززت تسلا تسليم طرازها 3 ذي الحجم المتوسط​​، والذي تم بيعه بسعر 442،000 كرونة (51،400 دولار) ، في حين بدأت أودي Audi في تسليم مجموعتها الرياضية الإلكترونية التي تبلغ تكلفتها 652،000 كرونة.

وتقدم الحكومة النروجية حوافز سخية لمواطنيها كتشجيع على شراء السيارات الكهربائية، الصديقة للبيئة، فالدولة مثلاً تخفض عنهم الضريبة وتمنحهم مواقف سيارات مجانية، فضلا عن رسوم مرور مخفضة على الطرق والجسور التي تتقاضى عليها الدولة الرسوم، لكن تكاليف دعم الطاقة النظيفة باتت تزداد على الحكومة النروجية، وهو ما قد يدفع الدولة إلى تخفيض بعض هذه الحوافز.

تعزز أرقام المبيعات هذه الريادة العالمية للنروج في مبيعات السيارات الكهربائية للفرد، كجزء من محاولة من أكبر منتجي النفط والغاز في أوروبا الغربية للتحول إلى اقتصاد أكثر اخضرارًا واستدامة.

ومن جهتها قامت وكالة الطاقة الدولية (IEA) بإحصاء المركبات الهجينة الأكثر مبيعًا على نطاق واسع عند حساب السيارات الكهربائية، وبلغت حصة النروج بنسبة 39 بالمئة من المبيعات في عام 2017 ، متقدماً بفارق كبير عن أيسلندا التي احتلت المرتبة الثانية بنسبة 12 بالمئة والسويد بنسبة 6 بالمئة.

المصدر: رويترز ووكالات.

شاهد أيضاً

ارتفاع سعر صرف الدولار صباحا في السوق السوداء في لبنان

ارتفع سعر صرف الدولار صباحا ومنذ قليل في السوق السوداء في لبنان ليسجل بين 7150 …