ما هو مرض “متلازمة الآيفون” IPHONE SYNDROME؟

حذر أطباء من أن استخدام الهواتف الذكية بشكل مبالغ فيه، يمكن أن تؤدي إلى أمراض تنكسية في العضلات والمفاصل أطلق عليها اسم “متلازمة الأيفون” iPhone syndrome

متلازمة “الآيفون”

وقد حذر موقع South China Morning pressمن تزايد حالات “متلازمة الآيفون” iPhone syndrome، نتيجة الإستخدام المفرط للهواتف الذكية.

وأشارت الدكتورة صوفيا نج مو-تاك Sophia Ng Mo-tack من “جمعية هونغ كونغ لتقويم العظام” Hong Kong Chiropractors’ Association، أن ممارسي هذه المهنة يشهدون المزيد والمزيد من الحالات للأشخاص الذين يعانون من مجموعة من الأعراض، التي يعتقدون أنها قد تكون ناجمة عن وضعية سيئة أثناء استخدام الهواتف الذكية وأجهزة الألعاب المحمولة باليد.

ولفتت إلى أن العديد من الحالات تشمل أشخاصا في الثلاثينيات من العمر، كذلك في أعمار أصغر ، يعانون من آلام وأوجاع ترتبط عادة بالعمر المتوسط والشيخوخة.

وتشمل أعراض “متلازمة آيفون” الآلام والخدر في الرقبة والرسغ والأصابع والإبهام، والتي إذا تم تجاهلها يمكن أن تؤدي إلى إجهاد العضلات، ودورات متكررة من الألم، ويمكن أن تؤدي إلى تلف طويل الأمد لا رجعة فيه، فضلا عن التهاب المفاصل وتوترات العظام التي تتطلب جراحة.

وقال نج: “هذه حالات تنكسية مرتبطة سابقًا بأشخاص في الأربعينيات والخمسينيات من العمر، لكننا نرى الآن عددًا متزايدًا من الحالات بين الأشخاص في الثلاثينيات من العمر وحتى أصغر منهم”، وأضافت: “نحن نسميها متلازمة iPhone”.

من جهتها قالت الأستاذة المساعدة في قسم جراحة العظام والكسور في جامعة هونغ كونغ جوزفين إيب وينج يوك Josephine Ip Wing-yuk، إن “حوالي 10-20 بالمئة من الأشخاص الذين تعاينهم يعانون من مشاكل بسبب الإفراط في استخدام العضلات، لديهم هواتف ذكية”.

وقالت: “هذه الأنواع من مشاكل الاستخدام المفرط في ازدياد، وعادة ما تكون نتيجة لاستخدام الكمبيوتر والهاتف الذكي مجتمعين”، وتابعت “في السنوات القليلة الماضية، بدأنا بمشاهدة أشخاص يأتون بمشكلة واحدة فقط، خصوصا الإبهام، والذي ينتج عن استخدام الإبهام للكتابة بدلاً من الأصابع”.

وأضافت: “بمجرد أن تواجه مشكلة الإفراط في الاستخدام ، فقد يستغرق الأمر أسابيع للعضلات لاسترداد عافيتها، وخلال هذا الوقت ستنخفض قدرتك على العمل”، ولحظت أنه “إذا لم تتمكن من إدارة الألم بشكل صحيح وإذا كان هناك استجابة من الجسم على شكل التهاب، فإن الأنسجة تصاب بالتليف ، وستكون هناك فرصة متزايدة لتكرار نوبات الألم”.

ولفتت إلى أنه “قد يحتاج الأمر إلى علاج محافظ مثل العلاج الطبيعي، أو حقنة للسيطرة على الالتهاب، أو في أسوأ سيناريو قد يضطرنا الأمر إلى إجراء عملية.”

وقالت البروفسور ايب أنه من المهم أن يدرك الناس أن الآلام المرتبطة بالإفراط في استخدام المعدات لا يجب تجاهلها. “نصيحتي لأي شخص يستخدم هاتفًا ذكيًا هو الحفاظ على وضع مستقيم ومن الأفضل لمس الشاشة بأصابعك جميعا”.

شاهد أيضاً

الهند: مراهقتان تكتشفان كويكبا HLV2514 يتجه نحو الأرض!

في حدث نادر ومستغرب، قال معهد هندي في مجال تعليم الفضاء، الاثنين 27 تموز (يوليو)، …