مدير تغير المناخ في مصر: ظهور مبكر لـ”دودة القطن” و3 طرق لمواجهة الآفة

قال الدكتور محمد فيهم، مدير مركز التغيرات المناخية، إنه بناءً على أحدث حسابات برامج التنبؤ بانتشار الآفات الحشرية على محصول القطن والمحاصيل الصيفية الأخرى، من المتوقع ظهور مبكر للجيل الأول من دودة ورق القطن وانتشارها على القطن والبرسيم والمحاصيل الحقلية والخضر الصيفية والنباتات العطرية.

وأشار فهيم لـ”الوطن”، إلى أن هناك زيادة في الاحتياجات الحرارية بمحافظات مصر الوسطى “المنيا – بني سويف – الفيوم”، ومحافظات شرق الدلتا “الشرقية – الدقهلية – الإسماعيلية”، مما يجعلها مناطق ساخنة ومحفزة للظهور الأول لجيل دودة ورق القطن، موضحا أنه يمكن أن تسبب الظروف المناخية التبكير في ظهور الجيل الثاني لدودة ورق القطن بمعدل من 20 إلى 30 يوما عن معادها المعتاد، وهذا بسبب تذبذب درجات الحرارة.

وأوضح فهيم، أن أنثى دودة ورق القطن تضع 1000 بيضة على مراحل في كل مرحلة تضع ما بين 30 إلى مئات البيوض، على أجزاء النباتات، ويمكن للدودة أن تتغذى على أكثر من 40 عائلة نباتية، وتضع البيض على مختلف المزروعات الحقلية مثل البروكلي، الملفوف والخس، مختلف الخضروات والنباتات وحتى الأعشاب.

ولفت فهيم إلى أن وزارة الزراعة تصدر بعض القوانين والقرارات المنظمة للاحتياطات التي يجب مراعاتها في مجال مكافحة الآفة منها:

1- عمل فرق الجمع اليدوي لكتل البيض واليرقات حديثة الفقس بعمل جماعي لكل مزارعي القطن ويشرف عليها الجمعيات الزراعية فيما يعرف بالنقاوة اليدوية للبيض والفقس الحديث.

2- منع ري البرسيم المسقاوى منعاً باتاً، وذلك في أماكن تحددها وزارة الزراعة اعتباراً من النصف الاول من مايو وتغريم كل من يروي البرسيم بعد هذا التاريخ.

3- اتباع دورة زراعية للقطن بحيث لا يزرع في وسط محاصيل أخرى حتى يسهل مكافحته.

المصدر: الوطن

شاهد أيضاً

ارتفاع سعر صرف الدولار صباحا في السوق السوداء في لبنان

ارتفع سعر صرف الدولار صباحا ومنذ قليل في السوق السوداء في لبنان ليسجل بين 7150 …