تغير المناخ يحرم الحيتان غذاءها… ونفوق سبعة جوعا بين ألاسكا وسان فرنسيسكو!

جرفت الأمواج سبع حيتان رمادية نافقة أثناء هجرتها السنوية إلى ألاسكا على ساحل سان فرانسيسكو فى الأسابيع الستة الماضية، وأرجع الخبراء ذلك إلى أن ارتفاع درجات حرارة المحيطات على طول ساحل كاليفورنيا، قد يقتل الكائنات التي تتغذى عليها الحيتان، مما يؤثر عليهم بالسلب فيموتون جوعا.

الجوع

ووفقا لما ذكرته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية يوم أمس الأربعاء، فقد حذر الباحثون من أن الثدييات تقترب من الشاطئ بحثًا عن الأطعمة فتصطدم بالسفن والمراكب.
وكشف تشريح جثث الحيتان، أن أربعة منها تبين أن بطونها فارغة.
ومن المحتمل أن تكون الحيتان قد نفقت من جراء عدم توفر الغذاء، وعزا الخبراء السبب إلى الجوع.
وأن الثلاثة حيتان البقاية فكانت – وفقا للصحيفة – “فى صحة جيدة”، ولكنهم أصيبوا بالقوارب.وتبدأ رحلة الحيتان الرمادية إلى القطب الشمالى فى فصل الشتاء، وعادةً ما يتم رصد الحيتان وهي تسافر عبر كاليفورنيا اعتبارا من كانون الول/ديسمبر.

نقص في دهون الجسم

وقالت “ديلي ميل” أن أول الحيتان النافقة تم العثور عليها على الشاطئ كان حوت في أوائل آذار/مارس، حيث شوهدت حوت أنثى طولها 23 قدما تطفو بين تيبورون وجزيرة آنجيل.
وقال خبراء في البحرية فى ذلك الوقت، إنهم وجدوا نقصا في دهون الجسم، وكانت معدتها فارغة، ومن المحتمل أنه بعد عدم التغذية هذا الشتاء، لم يكن لديها احتياطيات كافية للبقاء على قيد الحياة في رحلتها شمالًا، وتوالت الجثث على شواطىء سان فرانسيسكو خلال هذه الفترة البسيطة من الوقت.

شاهد أيضاً

ترشيح صورة “تمساح الغاريال” وهو يحمل المئات من صغاره للفوز بجائزة عالمية!

لفتت صورة ذكر تمساح المياه العذبة “الغاريال” المهدد بالإنقراض وهو يحمل المئات من صغاره على …