ندوة في سراي صيدا عن تحديث التقييم البيئي وإنتاج النفط والغاز في المياه اللبنانية

قيمت في مبنى سرايا صيدا الحكومي في قاعة الرئيس الشهيد رفيق الحريري ندوة بعنوان “تحديث التقييم البيئي الاستراتيجي لانشطة استكشاف وانتاج النفط والغاز في المياه البحرية اللبنانية”.

وشارك في الندوة محافظ الجنوب منصور ضو، عضو هيئة إدارة قطاع البترول عاصم ابو ابراهيم، ممثل الحركة البيئية في لبنان ريكاردو خوري. في حضور أمين سر محافظة لبنان الجنوبي نقولا بو ضاهر، رئيس اتحاد بلديات صيدا – الزهراني رئيس بلدية صيدا محمد السعودي، رئيس اتحاد بلديات ساحل الزهراني علي مطر، المدير الإقليمي لوزارة الأشغال العامة في الجنوب علي حب الله، رئيسة مكتب تعاونية موظفي الدولة في الجنوب لورا السن، رئيس المنطقة التربوية في الجنوب باسم عباس، أعضاء من بلديات في الزهراني وصور ومندوبين عن الجمعيات الاهلية والبيئية في صيدا والجنوب وعدد من رؤساء الوحدات والدوائر والمصالح الرسمية في محافظة الجنوب.

ضو

بداية إستهل المحافظ ضو الندوة بكلمة أشار فيها الى “اننا أمام خطوات جديدة في مجال النفط، وبالتالي ينبغي علينا كمواطنين وكمسؤولين مواكبة الخطوات التنفيذية والإجرائية، وما زالت الفرصة متاحة كي نبدي ملاحظاتنا”.

وأكد على “أهمية الانشطة البترولية في المياه البحرية اللبنانية، والاثر البيئي لها”، مشددا على “التعاون بين مختلف القطاعات من أجل نجاح لبنان في الاستفادة من هذه الثروة”.

ابو ابراهيم

من جهته أبو ابراهيم إستعرض “مراحل إستكشاف وتطوير الانتاج والتنقيب وصولا الى الاستخراج، ومراحل كيفية نقل النفط الخام والغاز الطبيعي من مصادرهما، إنتهاء بآلية التكرير وعملية التوزيع التي تشمل التسويق والبيع”.

وكشف أن “العام 2020 هو عام البدء بالأنشطة البترولية فعليا في لبنان”، لافتا الى “إعتماد معايير عالمية لجهة الأثر البيئي والتوازن بين الدولة اللبنانية والشركات العالمية”.

خوري

بدوره لفت المهندس خوري الى “الاثر البيئي لعمليات التنقيب عن النفط والغاز والاستراتيجيات الخاصة بالتقييم البيئي والتعليمات الواجب مراعاتها”.

وإختتمت الندوة بحوار ومداخلات من الحضور عن الواقع البترولي في لبنان.

شاهد أيضاً

ارتفاع سعر صرف الدولار صباحا في السوق السوداء في لبنان

ارتفع سعر صرف الدولار صباحا ومنذ قليل في السوق السوداء في لبنان ليسجل بين 7150 …