الكشف عن أطول كهف ملحي في فلسطين

أعلن مستكشفو كهوف اليوم الخميس أن كهفاً ملحياً قرب البحر الميت هو الأطول من نوعه في العالم، ليتغلب على كهف إيراني صاحب الرقم القياسي السابق. ويمتد الكهف الذي أكتشف قبل أكثر من 30 سنة على مسافة تزيد عن 10 كيلومترات عبر جبل سدوم الأعلى في البلاد، وصولاً إلى ضفة البحر الميت الجنوبية-الغربية.

ويتألف الكهف الذي يحمل اسم “مَلحَم” من هوابط وصخور ملحية شاحبة اللون تتدلى من الأسقف مع بلورات ملح منتشرة على الجدران. واكتشف مؤسس ومدير مركز أبحاث الكهوف التابع للجامعة العبرية في القدس عاموس فرومكين، خمسة كيلومترات من الكهف في ثمانينات القرن الماضي.

واستكمل فريق ضم نحو 80 مستكشفاً للكهوف من إسرائيليين وأجانب هذا العام عملية قياس طول الكهف ومسحه بالليزر قبل أن يحددوا طوله بأكثر من 10 كيلومترات. وبهذا الاكتشاف، يتجاوز الكهف “مَلحَم”، كهف “نمكدان” في جزيرة قشم الإيرانية والمصنف كأطول كهف في العالم بأكثر من 6 كيلومترات.

ويغطي الجزء الأكبر من داخل الكهف غبار ناعم مصدره الصحراء، فيما تتخذ ألواح ضخمة من الملح أشكالاً مختلفة بألوان تراوح بين الأصفر الباهت والأحمر. ووصف المتخصص في الكهوف يوآف نيجيف الذي أخذ على عاتقه استكمال مهمة فرومكين، الكهف بأنه “فريد من نوعه” في البلاد، مشيراً إلى المغاور والممرات والأرصفة والهضاب المتداخلة فيه.

وجبل سدوم الذي يحتضن “مَلحَم” هو في الأصل عبارة عن كتلة ضخمة من الملح مغطاة بطبقة رقيقة وصلبة من الصخور تتسلل عبرها مياه الأمطار لتذيب الملح، لتشكل كهوفاً صغيرة تمتد باتجاه البحر الميت.

المصدر: أ. ف. ب

شاهد أيضاً

الأمم المتحدة: المؤتمر الدولي لأجل لبنان يسعى لجمع 85 مليون دولار

تنظم الرئاسة الفرنسية بالتعاون مع الأمم المتحدة مؤتمرا دوليا لأجل لبنان، وذلك لمساعدة لبنان عقب …