29 نوعا من أنواع النحل في شرق آسيا مهددة جراء تغير المناخ!

أفادت دراسة صينية حديثة، نشرت أمس الأول الأربعاء، أن أنواعا من النحل في شرق آسيا مهددة جراء تغير المناخ وتغير الغطاء النباتي، وقد استخدم باحثون من “الأكاديمية الصينية للعلوم الزراعية” نموذج توزيع الأنواع لتقييم 29 نوعا من النحل مستوطنا في شرق آسيا.

وتوقعت الدراسة أن يواجه 59 إلى 93 في المئة من النحل في شرق آسيا خسارة في المجموعات بحلول عام 2050 بسبب تغير المناخ وتغير الغطاء النباتي، مشيرة الى أنه يتوقع أيضا أن يتعرض حوالي 3 في المئة من الأنواع للخطر بشكل كبير وحوالي 10 إلى 17 في المئة من الأنواع مهددة بالانقراض.

واقترح الباحثون تدابير حماية للنحل على أساس الخصائص النباتية لتوزيع النحل، بما في ذلك تحسين الغطاء النباتي للأراضي العشبية والغابات والأراضي الزراعية .

ويوفر البحث، الذي نشر في مجلة زراعة النظم الإيكولوجية والبيئة، مرجعًا لوضع السياسات بشأن حماية تنوع الحشرات. وتعد منطقة شرق آسيا واحدة من المناطق الأكثر وفرة في النحل بالعالم، ولكن دراسة أنواع النحل فيها متأخرة نسبيًا.

ويعد النحل من الملقحات المهمة للغاية والتي تلعب دوراً هاماً في النظم الإيكولوجية الزراعية والطبيعية. ونظرًا لأن تنوعها البيولوجي معرض بشكل كبير للتأثر بالتغير البيئي، فقد انخفض عدد النحل بشكل حاد في العديد من المناطق بما في ذلك أوروبا وأميركا الشمالية.

شاهد أيضاً

ترشيح صورة “تمساح الغاريال” وهو يحمل المئات من صغاره للفوز بجائزة عالمية!

لفتت صورة ذكر تمساح المياه العذبة “الغاريال” المهدد بالإنقراض وهو يحمل المئات من صغاره على …