الإنتخابات النيابيّة قد تُعاد قريباً… هذه التفاصيل

40 نائباً مطعونٌ بنيابتهم أمام المجلس الدستوري بعد 6 أيار 2018. لم يحصل سابقاً ان يصل إلى المجلس الدستوري عشرات الطعون الإنتخابية تتضمّن شواذات ومخالفات شابت عمليّة الإقتراع وفرز الأصوات وتوقيت إغلاق الصناديق وغيرها من التجاوزات. فما جديد الطعون؟ متى ستصدر نتائجها؟ ومَن سيتحوّل من نائب إلى نائب سابق؟
رئيس المجلس الدستوري الدكتور عصام سليمان كشف، أنّ “التحقيقات في الطعون المقدّمة بوشرت منذ أسبوعين إلاّ أننا لا نعلم التوقيت الذي سيستغرقه البحث في التحقيقات”، مُشيراً إلى أنّه “انتظرنا ردود المطعون بنيابتهم وباشرنا بإجراء التحقيقات”.

كما كشف سليمان أنّ “التحقيق بدأ مع شركة الكمبيوتر التي تولّت إعلان النتائج بعد انتهاء الإنتخابات النيابية، والأهمّ أنّه سيتمّ الإستماع والإستيضاح من مسؤولين في وزارة الداخلية والبلديات حول بعض الأمور الواردة في الطعون”، لافتاً إلى أنّ “أعضاء المجلس الدستوري سيتوجّهون إليهم بأسئلة عدّة ليُبنى على الشيء مقتضاه”.

وشدّد على أنّ “التحقيقات تجري على أوسع نطاق وسندقّق في محاضر لجان القيد، الإبتدائية منها والعليا، وقد نصل في النتائج إلى إعادة فرز صناديق اقتراع”، مضيفاً: “هناك 17 طعناً مقدّماً، أغلبيّتهم في دائرتين بيروت الثانية، حيث الطعن طاول جميع النواب الحاليين، وبيروت الأولى كما طرابلس وبعلبك الهرمل، مع تسجيل طعون فردية في دائرة الشمال الثالثة وزحلة والشوف – عاليه، وطعن فردي واحد في دائرة المتن الشمالي”.

أمّا عن إعلان النتائج، فأكّد أنّه “سيحصل على دفعة واحدة عندما تنتهي التحقيقات وتتضح الأمور إن كانت هناك تجاوزات أثرت على النتائج، فيتمّ إبلاغها إلى رئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب ورئيس الحكومة، وللمطعون بنيابتهم، وتُنشَر بعدها في الجريدة الرسمية”.
MTV .

شاهد أيضاً

الرئيس بري يدعو اللجان المشتركة لاقرار قانون “الدولار الطالبي”

أصدرت جمعية “أهالي الطلاب اللبنانيين في الخارج” بيانا شكرت فيه رئيس مجلس النواب نبيه بري …