هكذا تفرّقين بين الذهب الحقيقي والمزيّف

يُعتبر الذهبُ من الفلزات و العناصر الثمينة، وهو صديق كل سيدة اذ يعطيها الجمال والسحر. يأتي الذهب بأشكال وأنواع مختلفة، ويتميز بلماعيّته وبريقه، خصوصاً اذا كان ذهباً حقيقياً.

يوجدُ العديدُ من محلات بيعِ المجوهرات التي تبيعُ ذهباً مغشوشاً، وبدورهم الناس يجهلون التفريق بين الذهب الحقيقي والمزيّف، حتى لو كان أن سبق واشتروا فهم ما زاوا عرضة لشراء ذهب مغشوش. وينتشر في الأسواق نوعان من الذهب: ذهب حقيقيّ: وهو النوع الأصليّ الثمين المصنوع من الذهب الخالص دون أيِّ إضافات، والنوع الآخر مزيّفٌ ليس به أيُّ عنصر ثمين، وللتفريق بينهما نذكر بعض الطرق كما يلي:

– استخدام المغناطيس: حيث يتمّ وضع قطعة الذهب أمام المغناطيس، فإن تمّ التجاذبُ بين القطعة الذهبية للمغناطيس يكون حينَها مزيّفاً، أما إن لم يجذبْها فيكونُ ذهباً حقيقياً؛ كونَ الذهب متميّز بكثافته، ولا يجذبه المغناطيس.

– استخدام قطعة صغيرة من السيراميك: هذه الطريقة من أبسط الطرق وأسهلها، ولكن قد ينتج عنها خدش بسيط في قطعة الذهب، حيث تتمّ بواسطة عمل خدش صغير بالقطعة الذهبية بواسطة قطعة سيراميك طرفها حاد فإذا ظهر لونٌ أصفر تحت الخدش تكونُ هذه القطعةُ ذهباً أصلياً، أمّا إذا ظهر لونٌ آخر؛ كاللون البنيٌ أو الأسود، فذلك ذهبٌ مُقلّد.

– إستخدام حامض النتريك: وذلك من خلال وضع القليل منه على قطعة الذهب، فإن حدث تفاعل بينهما فذلك يدلّ على أنه ذهبٌ مُقلّد، وإن لم يحدث ذلك التفاعل تكون هذه القطعة ذهباً أصلياً، لأنّ الذهب الأصلي يقاوم الأحماض، حتى القوية منها.

– الحجم والوزن: ويتمّ ذلك من خلال مقارنة حجم القطعة مع وزنها، فإذا حملَ القطعة ووجد أنّ حجمها لا يتناسب مع وزنها، فقد تكون هذه القطعة مغشوشة.

شاهد أيضاً

الهند: مراهقتان تكتشفان كويكبا HLV2514 يتجه نحو الأرض!

في حدث نادر ومستغرب، قال معهد هندي في مجال تعليم الفضاء، الاثنين 27 تموز (يوليو)، …