الرئيسية / مقالات / د. سمير زعاطيطي لضرورة التفتيش عن المياه الجوفية

د. سمير زعاطيطي لضرورة التفتيش عن المياه الجوفية

أفادنا د. سمير زعاطيطي بالعناوين لدراسة هيدروجيولوجية أولية  ( للتفتيش عن المياه الجوفية ) لمحيط مدينة بيروت الكبرى على الشكل التالي:

  • إستكشاف أوضاع مخازن المياه الجوفية، لجهة تأمين مصادر مياه جديدة تغطي العجز الكبير الحاصل في تغذية بعض مناطق بيروت في فترة الصيف موسم الشحائح في المياه السطحية.
  • التفتيش على المخازن الكارستية  الجوفية القريبة  من العاصمة، جمع المعلومات المفيدة عن  الآبار المحفورة في صخور عصري الكريتاسي و الجوراسيك المحيطة .
  • دراسة الكسور الأرضية الكبيرة والصغيرة الضاربة لهذه المجموعات الصخرية، لمعرفة إتجاه جريان المياه الجوفية.
  • متابعة الوضع المائي  لبيروت الكبرى على ضوء المعلومات المتوفرة من متعهدي حفر الآبار المحليين  لتحديد مناطق قريبة تعتبر بنيتها الجيولوجية وظروفها الهيدروجيولوجية مناسبة  لإستثمار المياه الجوفية العذبة.
  • تقدير الكميات الكافية لسد العجز السنوي الحاصل في تأمين حاجات بيروت الإدارية  على المدى المتوسط بتقدير عدد الآبار ومواقعها وبرامج أعمال الحفر والتغليف وتجارب الضخ.
  • معرفة تصريف الآبار المنتجة المحفورة سابقا لوضع التوصيات المناسبة لإستثمار المخازن الجوفية المحيطة بالعاصمة بيروت.

 الكشف الجيولوجي والكشف الميداني على الآبار سيطال بشكل أساسي المناطق القريبة من بيروت  الإدارية حيث يتكشف المخزن الكارستي لعصر الجوراسيك منها المناطق التالية : الداشونية – وادي شحرور – كفرشيما – جسر القاضي – الدامور

 

الباحث الهيدروجيولوجي د. سمير زعاطيطي

 

شاهد أيضاً

عندما تقف الأمور على “شعرة”… تلزيقة!

على طريق كفرذبيان وتحديداً على طريق الوادي، كانت سيّارة من نوع “كيا” طراز “بيكانتو” تسير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *