«بنك بيبلوس» يطوّر مؤشرات في البحوث والتحاليل الاقتصادية

يتجه «بنك بيبلوس» إلى «تطوير نشرات ومؤشرات جديدة في المدى القريب للاستمرار في سدّ الثغرات على مستوى المعلومات في لبنان، نظراً إلى الاهتمام المتزايد بالمسائل الاقتصادية من مختلف فئات المجتمع. إذ احتفل المصرف بمرور عشر سنوات من التميّز في البحوث والتحاليل الاقتصادية.

وأكد رئيس مجلس إدارة «بنك بيبلوس» سمعان باسيل، أن «إحدى المهمات الرئيسة للمصرف هي المساهمة في النقاش الاقتصادي في لبنان وتعزيز مستوى الشفافية في الاقتصاد، من خلال سلسلة من المؤشرات والنشرات البحثية الأسبوعية، الذي يزداد قراؤها في شكل لافت على الصعيدين المحلي والعالمي، خصوصاً من جانب المغتربين اللبنانيين».

واعتبر أن «العمل المهم الذي يقوم به فريق عمل البحوث والتحاليل الاقتصادية، يهدف إلى إعطاء صورة واضحة للشركات والمستثمرين وصنّاع القرار، لأنه يقدّم حقائق وأرقاماً يمكن الركون إليها». ولفت باسيل إلى «أهمية «مؤشر بنك بيبلوس لثقة المستهلك» الذي يرمي إلى قياس ثقة الأسر في لبنان، وهي تكمن في أن 87 في المئة من النفقات في لبنان تقوم بها الأسر، ما يساهم في مراقبة النمو الاقتصادي». ولم يغفل «مؤشر بنك بيبلوس للطلب العقاري في لبنان»، الذي سدّ ثغرة كبيرة في هذا القطاع الحيوي، الذي تنعدم فيه البيانات الموثوقة». وأعلن كبير الاقتصاديين ومدير البحوث والتحاليل الاقتصادية في «بنك بيبلوس» نسيب غبريل، أن «القاعدة الإحصائية المحدودة والحماية الضعيفة لحقوق الملكية الفكرية في لبنان، هما عقبتان أساسيتان في وجه البحوث الاقتصادية عموماً». لكن وعد بـ «تطوير نشرات ومؤشرات جديدة في المدى القريب للاستمرار في سدّ الثغرات على مستوى المعلومات في لبنان، نظراً إلى الاهتمام المتزايد بالمسائل الاقتصادية من مختلف فئات المجتمع». وأكد أن «دوري البحوث الاقتصادية عموماً وفريق البحوث والتحاليل الاقتصادية خصوصاً، سيكون محورياً في أي حوار يتعلق بمستقبل الاقتصاد اللبناني».

شاهد أيضاً

ارتفاع سعر صرف الدولار صباحا في السوق السوداء في لبنان

ارتفع سعر صرف الدولار صباحا ومنذ قليل في السوق السوداء في لبنان ليسجل بين 7150 …